جميع حقوق النشر محفوظة

«يوم اليتيم» إقتراح مصري يتحول إلي يوم إحتفال عالمي

يوم اليتيم

صورة تعبيرية

 

“أول جمعة من شهر أبريل”.. منذ عام 2003، وأضحت هذه العبارة أيقونةً معبرةً عن حدث إنساني بعينه، يتشارك فيه الكثيرون لإسعاد قلوبٍ فقدت حنان ذويها ووراهم التراب عن أعينهم، وعُرف باسم ” يوم اليتيم “.

يوم اليتيم في مصر جاء باقتراح أحد المتطوعين بجمعية “الأورمان”، أكبر الجمعيات العاملة بمجال رعاية الأيتام في مصر، بأن تنظم الجمعية حفلًا كبيرًا لعدد من الأطفال الأيتام التابعين لها أو لمؤسسات خيرية أخرى للترفيه عنهم، وتطورت الفكرة حتى تحول الأمر إلى دعوة عامة لرعاية اليتيم.

فبدأ الإحتفال مصريًا، ودعمت الجمعية جهودها ليصبح عربيًا، ثم عالميًا، وذلك بعد أن وقف 5 آلاف طفل مصري تحت سفح الهرم، حاملين أعلام مصر في يوم اليتيم، وبهذه الوقفة الرمزية دخلوا موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وأصبح بعدها الاحتفال بيوم اليتيم عالميًا.

وجاء تطبيق الفكرة عربيًا، في العام 2006، حيث عُرِضت الفكرة على مؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، حتى أُقِر بإقامة الاحتفال بيوم اليتيم العربي، وعلى أن تقدم كل دولة الدعم الإعلامي، وبذل الجهد لنشر الفكرة وتشجيع المجتمع على المشاركة في هذا العمل الإنساني، وأقيمت بالفعل الاحتفالات بيوم اليتيم في عدد من الدول العربية كان أولها في العام 2007.

وتشمل مظاهر الاحتفال بيوم اليتيم العديد من الفعاليات منها تنظيم الرحلات الترفيهية والسياحية، والحفلات الموسيقية، إضافة إلى توزيع الهدايا والملابس الجديدة على الأطفال.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات