جميع حقوق النشر محفوظة

وزير الإتصالات: خدمات الجيل الرابع لأول مرة في مصر خلال شهرين

الجيل الرابع

المهندس ياسر القاضي – وزير الإتصالات المصري

أكد المهندس ياسر القاضي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه سيتم خلال شهرين إتاحة خدمات الجيل الرابع للمحمول لأول مرة في مصر.

وقال في تصريحات صحفية، أن مصر ضمن ٦ دول فقط لا تتيح خدمات الجيل الرابع للمحمول  من ١٥٧ دولة علي مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هناك ٤ دول أفريقية وهي مصر وليبيا وتشاد والسودان ضمن الدول الست التي لا تقدم خدمات الجيل الرابع للمحمول.

مضيفًا: “هذا التأخير في طرح خدمات الجيل الرابع للمحمول جعلنا نحرص على سرعة توفير هذه التكنولوجيا وعدم إنتظار الموعد الذي كان محددًا له نهاية العام الحالي، ونتوقع أن يتم خلال شهرين توقيع الإتفاقيات مع شركات المحمول لبدء تقديم الخدمات، مشيرًا إلى أنه سيتم تعويض التأخير بحيث نكون جاهزين لتقديم خدمات الجيل الخامس للمحمول ولن نتأخر في تقديم الجيل الخامس عند طرحه تجاريًا على مستوى العالم عام ٢٠٢٠”.

وتوقع الوزير أن تحدد الشركات موقفها من التقدم للحصول على التراخيص والترددات خلال أسبوعين، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك إجتماعات بين جهاز تنظيم الإتصالات والشركات لتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالتراخيص والترددات الجديدة، متوقعًا أن تستغرق تلك الإجتماعات نحو شهر، حيث يتم بعد ذلك صياغة العقود النهائية بالاستعانة بمكتب استشاري.

وأضاف أن هذه الترددات للجيلين الرابع والثالث ستحقق تحسنا ليس فقط في خدمات الإنترنت لكن أيضا في الخدمات الصوتية  لأن تحويل خدمات الإنترنت على ترددات الجيل الرابع سيوفر سعات كبيرة لتحسين الخدمات الصوتية.

وأوضح أن الطرح الخاص بترددات الجيل الرابع، سيمثل تحولا تاريخيا في الخدمات المقدمة على الصوت والإنترنت المحمول، وأنه سيؤثر بشكل إيجابي على جودة الخدمة وسرعتها فور طرح التطبيقات الفعلية لتلك الترددات.

ووافق مجلس الوزراء، على طرح ترخيص خدمات الجيل الرابع فى السوق المصرية، وفقًا لضوابط الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وتفويض مجلس إدارة الجهاز بإعداد التراخيص شاملة الالتزامات المالية والفنية والتنظيمية اللازمة، وفقًا للقواعد المعمول بها والمنصوص عليها فى قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003.

ويأتى ذلك فى إطار خطة تطوير قطاع الاتصالات، وبما يتماشي مع السوق العالمية ووضع مصر فى مصاف الدول التى تقدم خدمات اتصالات الجيل الرابع، وهو الأمر الذى سيكون من شأنه، تعظيم موارد الدولة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى هذا القطاع.يعقد جهاز تنظيم الاتصالات خلال الفترة المقبلة اجتماعات مع الشركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول للاتفاق علي التفاصيل النهائية لتراخيص الجيل الرابع للمحمول ومنح الترددات الجديدة للشركات فبل اعداد العقود النهائية التي سيتم توقيعها مع الشركات.

وأكد المهندس ياسر القاضي أن الخدمات الجديدة سيتم طرحها في “باكيدج” أمام الشركات الأربع يشمل تراخيص الجيل الرابع وترددات الجيلين الثالث والرابع وكذلك بعض ترددات الجيل الثاني، حيث تختلف الأسعار حسب الترددات ومدة الترخيص.

وأوضح أنه في حال عدم رغبة أي شركة في الحصول على الترخيص سيتم طرحه في مزايدة أمام الشركات العالمية، مشيرا إلى أن هناك شركات عالمية مستعدة لدخول سوق المحمول المصري من خلال تكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول في حال طرح مزايدة عالمية بهذا الشأن.

وقال إن الدراسات التي أعدتها وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وضعت السيناريوهات والبدائل اللازمة لتنظيم السوق بعد طرح الجيل الرابع ، كما أن القواعد المنظمة للسوق والاتفاقيات التجارية بين الشركات ستحدد موقف المصرية للاتصالات في حال طلب تقديم خدمات المحمول الصوتية وموقف شركات المحمول في حال رغبتها تقديم خدمة الاتصالات الأرضيّة.

وأعلنت شركات الإتصالات الأربع العاملة في السوق المصري وهي اورنج واتصالات وفودافون والمصرية للإتصالات استعدادها للحصول علي تراخيص الجيل الرابع للمحمول وانتظارها للتفاصيل التي يضعها جهاز تنظيم الإتصالات بشأن قواعد وشروط التراخيص.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات