جميع حقوق النشر محفوظة

محمد يوسف يكتب: حدائق حلوان من أرقي المناطق بحلوان

حدائق حلوان

أحد شوارع حدائق حلوان

أنشأت حدائق حلوان في العهد الملكى وهى ملك لشخص كان يعمل في البلاط الملكى وكان مسئولًا عن علبة الدخان الخاصة بالملك وكان يطلق عليها (توتونجى) وأراد الملك أن ينحه قطعة أرض فأهداه حدائق حلوان والذى عهد بالأرض لشركة سويسرية أو فرنسية لتقوم بتقسيها وبالفعل تم تقسيمها إلى مربعات كبيرة تطل على أربعة شوارع ، وكل مربع مقسم لأربع قطع للبناء.

وكل قطعة كان يبنى فيه بناء لا يزيد على ثلاثة أدوار ويلحق به حديقة ولم يكن بها نظاف للصرف الصحى بل تم الأعتماد على ما يسمى (الطرنشات) نظرآ لصحراوية التربة.

إشتهرت حدائق حلوان باقطنيها من شيوخ الأزهر من بينهم (الشيخ الذهبي، الشيخ حفنى، الشيخ مرزوق، الشيخ الباقورى، الشيخ السايس). ومن الفنانين (فريد الاطرش، أبو بكر عزت، عبد اللطيف التلبانى، عمر الحريرى). ومن الكتاب (يسرى الجندى) و تم إطلاق (توتونجى) على أحد الشوارع الرئيسية.

وكان بها فيلا لفريد الأطرش وفيلا للشيخ الذهبي الذى تم قتله بها من جماعة التكفير والهجرة والكائنة في شارع سيجوارت والذى أطلق عليه بعد ذلك ش النادى ثم شارع الشيخ الذهبي.. وكانت حدائق حلوان مجموعة من الفيلات والتى قلت تمامًا بعد تم هدم العديد منها لبناء أبراج مكانها..

وقد تميزت حدائق حلوان برائحة زهرة ذقن الباشا التى كانت تنبعث من أشجار عملاقة تملأ شوارع الحدائق وكانت من أوائل دور العبادة كنيسة مارى جرجس والتى تقع في شارع توتونجى ومسجد الميدان في شارع الميدان و مسجد عظيم أمام محطة مترو الأنفاق وأنشئت حول الحدائق مناطق مجاورة منها تقسيم النصر للسيارات .. تقسيم فريد زكى .. مدينة الهدى .. تقسيم المعلمين .. وأحدثهم مدينة الضباط والنقابات محطة مترو الأنفاق وقد أطلق شباب من حدائق حلوان أسموه حدائق حلوان الجميلة وتعهدوا بإعادة اللمسة الجمالية للحدائق وبدأوا في النزول إسبوعيًا لنظافة أحد الشوارع المحددة من قبل ونشروا لأنفسهم شعار ولاقوا تأييد من الكثير من الأهالى.

يوجد أيضا في الحدائق نادى حدائق حلوان به ملعب كرة قدم وصالات للكاراتيه والكنغ فو والجيمانزيوم والعلاج الطبيعى و أيضا بها نادى شركة سيجوارت التابع لشركة سيجوارت و به ملعب كرة قدم واحد و صالة للجيم والكونغ فو، وبه بوابة دخول للمصانع بها عدة مدارس مثل مدرسة بورسعيد الابتدائية وبها بعض المدارس الخاصة.

ويميز الشوارع في حدائق حلوان أن شوارعها منتظمة ومستقيمة ومتسعة ومن أشهرها شارع تتونجى وش الدكتور الوكيل وشارع حموى وشارع حمودة وشارع محمود الشامى و شارع حسين حسنى.. و تعد منطقة حدائق حلوان من المناطق التى أصيبت بالتلوث من مصنع سيجوارت ومصنعى أسمنت طرة رغم تركيب العديد من الفلاتر في مصانع الأسمنت وإنكار شركة سيجوارت من إنتاج ألواح الأيمنت التى يستخدم بها بادة الأسبيستوس وهى مادة محرمة دوليأ والتى تسببت في وفاة العديد من شباب وكبار المنطقة .. ورغم ذلك تعد حدائق حلوان من ارقى مناطق حلوان.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات