جميع حقوق النشر محفوظة

كيف تعرف الفسيخ والرنجة الصالحة من الفاسدة

الفسيخ

صورة تعبيرية

أيام قليلة ويحتفل المصريين بعيد بالربيع وشم النسيم، ومن المعروف أن المصريين يحتفلون بشم النسيم بطريقتهم الخاصة عن طريق تناول البيض والفسيخ والسردين والرنجة، وذلك رغم التحذيرات التي تطلقها وزارة الصحة والتي تحذر من أضرار تناول تلك المؤكولات.

والآن سنشرح لكم  كيفية معرفة صلاحية الفسيخ والرنجة وهل الفسيخ فاسد او غير صالح للأكل أم لا، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض معكم كيفية تمييز فساد الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة بكل أنوعها.

 

أولًا: كيف تتعرف على علامات الفساد في الرنجة
ويمكنك معرفة فساد او عدم صلاحية الرنجة والاسماك المدخنة عامة من خلال عددة معطيات وهي هل جلدها جاف ام لا وفقدانه لمعانه إلى جانب تجعده كما يتحول لونه إلا اللون البني المغطى بطبقة دهننية، وتتحوللون اللحم  إلى اللون الأصفر البنى، وفى حالة التعفن الرطب تكون اللحوم رطبة كريهة الرائحة ومحتويات التجويف البطنى لزجة ورائحتها منفرة ويتم الفحص الظاهرى بإدخال سيخ بامتداد العمود الفقارى وتشم رائحة السيخ بعد نزعه لتبيان إذا كانت الرائحة كريهة أم لا.

 

ثانيًا : علامات الفساد في الفسيخ و الأسماك المملحة
ويمكنك معرفة فساد وعدم صلاحية الفسيخ والاسماك المملحة عامة من خلال تغير اللون إلى بنى وتكون عدسة العين شديدة العكارة، ويصبح الجلد متجعدا  ومن أدق علامات الفساد قطع السمكة جزأين بشكل طولى وإذا وجد اللون بنيا محمرا أو أحمر يميل للزرقه  أو كانت الرائحة زنخة والقوام طريا لزجا سهل التفكك.

 

ثالثًا: هناك تعليمات هامة لفحص الفسيخ والرنجة لمعرفة صلاحيتها أو فسادها

  • الخطوة الأولي هي فحص سمك الفسيخ والرنجة ظاهريًا قبل الشراء، من حيث الرائحة المعروفة للفسيخ والرنجة المقبولة و اذا كان فاسدة أم لا ، وأيضًا لون الفسيخ والرنجة و عدم وجود تشققات غريبة في الجلد أو غيره من العلامات الغريبة المثيرة للريبة. خياشيم الأسماك كلما كانت حمراء زاهية دل هذا علي صلاحية السمك، أما إذا كان لونها مختلف و يوجد مخاط أو رائحة سيئة فهذا دليل علي فساد السمك، وبالنسبة لعين السمك كلما كانت لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعر كلما كانت صالحة للأكل.

 

  • أما الخطوة الثانية يمكنك وضع الاسماك المملحة عامة في الماء، فإذا استقر الفسيخ أو الرنجة في القاع أذا الفسيخ صالح ، أما إذا طفي الفسيخ أو الرنجة علي السطح فهى فاسدة.

 

  • أما الخطوة الثالثة تمييز فساد أو صلاحية اسماك الفسيخ او الرنجة من خلال الرائحة، فالرائحة الطبيعية للسمك المملح المعروفة، وإذا كان الفسيخ فاسدًا فسوف تظهر رائحة مختلفة ومنفرة بشكل كبير ، وأيضًا باقي الأسماك المملحة مثل الأسماك الدهنية مثل الماكريل فتكون رائحتها مثل الزبد الصناعى.
www.facebook.com/ibuyeg
جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات