جميع حقوق النشر محفوظة

«زي انهارده».. غزوة بدر.. ووفاة السيدة رقية.. واستشهاد على بن أبي طالب

غزوة بدر

صورة توضيحية

  • غزوة بدر
  • وفاة السيدة رقية بنت النبي
  • استشهاد الإمام علي بن أبي طالب

شهد شهر رمضان العديد من الأحداث التي غيرت التاريخ الإسلامي عبر العصور، ويعد الشهر الكريم لدى المسلمين رمزًا للإنتصارات، والفتوحات، كما شهد رمضان مولد عظماء المسلمين من صحابة وتابعين وقادة وعلماء، ووفاتهم، الذين كان لهم الأثر البالغ في الإسلام، ونتناول في السطور التالية أبرز ما حدث في 17 رمضان.

1- غزوة بدر
في مثل هذا اليوم 17 رمضان سنة 2 هـ وقعت غزوة بدر وكانت معركةً حاسمة انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على المشركين من قريش، وعلى رأسهم أبو جهل، قُتل من أشرافهم سبعون مشركًا منهم: أمية بن خلف، وأبو جهل الحكم بن هشام.
وبدر موضع على طريق القوافل، يقع على مبعدة نحو 32 كيلو مترًا إلى الجنوب الغربي من المدينة المنورة، أُطلِق عليها: البطشة الكُبرى، ويقال لها: بدر القتال، ويوم الفرقان؛ كما رواه ابن جرير وابن المنذر.

2- وفاة السيدة رقية بنت النبي
في مثل هذا اليوم 17 رمضان (13مارس623م) توفيت السيدة رقيَّة بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وزوجُ عثمان بن عفان، رضي الله عنه، ذي النورين، وإنما لقب بذلك لأنه تزوج بنتي رسول الله: سيدتنا أم كلثوم، ثم سيدتنا رقية صلى الله على أبيهما سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

3- استشهاد الإمام علي بن أبي طالب
في مثل هذا اليوم 17 رمضان استشهد الإمام علي بن أبي طالب رابعُ الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنَّة. اغتاله الخارجيُّ الشقيُّ عبد الرحمن بن مُلْجِمٍ المرادي، وهو خارج لإمامة الناس في صلاة الفجر، وهو ابن 58 سنة.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات