جميع حقوق النشر محفوظة

«زى النهارده».. يوم “النكبة” وإعلان قيام دولة إسرائيل في 15 مايو 1948

النكبة

النكبة .. وضياع القدس

في نوفمبر ١٩٤٧ وحين صدر قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين، وبعد إعلان بريطانيا أنها ستنهى إنتدابها في فلسطين لم يكن يخلو الأمر من تواطؤ فقد إتفق البريطانيون سرًا مع اليهود أن يحلوا محلهم في فلسطين بعد إنهاء الإنتداب، فإستعد اليهود لهذا اليوم واستوردوا العتاد والسلاح وأقاموا المعاقل تحت سمع وبصر البريطانيين، بل وبدعم منهم، كما أن البريطانيين مع إنهاء إنتدابهم سلموا لليهود مدينة حيفا.

كانت بداية النكبة في مثل هذا اليوم في ١٥ مايو ١٩٤٨ وكان العرب قد اتفقوا على دخول فلسطين بجيوشهم حال إنسحاب البريطانيين ليعيدوها إلى أهلها ويخرجوا اليهود، على أن سياسة العرب في هذه المسألة المصيرية الخطيرة كانت متخاذلة.

 

فلم تتحرك الجيوش العربية إلا بعد خروج الإنجليز وتسليم فلسطين لليهود، كما كانت هذه الجيوش ينقصها العتاد والسلاح والقيادة الصالحة الموحدة والتعاون الحقيقي مما أدى لهزيمتها أمام شراذم اليهود المنظمة والمترابطة، على أن الجيش المصري قد أدى واجبه كاملاً وبرهن على بطولته في ميدان القتال رغم نقص السلاح والمؤن وافتقاد الخطط الحربية وقد أبدى المتطوعون من المصريين شجاعة في القتال، بقى أن نذكر أنه قبل إنتهاء الإنتداب البريطانى بيوم واحد أي في ١٤ مايو كانت أمريكا قد اعترفت بالدولة الصهيونية فكانت أول دولة تعترف بها، وهذا الإعتراف شكل نصرًا معنويًا وماديًا وحافزًا لليهود.

 

..حدث في مثل هذا اليوم أيضًا..

 

1923: تأسيس إمارة شرق الأردن وظلت حتي اعلان استقلال المملكة الاردنية الهاشمية 1946.

1932: اغتيال رئيس وزراء اليابان “إينوكاي تسويوشي”.

1940: تأسيس شركة الوجبات السريعة الأشهر في العالم “ماكدونالدز”.

1948: الإعلان عن قيام دولة إسرائيل ويعرف هذا اليوم بـ”يوم النكبة”.

1957: المملكة المتحدة تفجر قنبلتها الهيدروجينية في المحيط الهادي.

1957: الإعلان عن استقلال النمسا.

1971: السادات يطيح بخصومه فيما سمى «ثورة التصحيح»

1978: إنشاء مدينة 15 مايو بقرار رئيس الجمهورية رقم (119)

1980: إسرائيل تعلن أن القدس هي عاصمة إسرائيل إلى الأبد.

1988: الجيش السوفيتي يبدأ انسحابه من أفغانستان بعد 9 سنوات من غزوها.

1997: وفاة المؤلف المسرحى السورى سعد الله ونوس.

2004: سقوط طائرة تدريب سعودية من نوع «هوك» ومقتل قائدها.

2009: الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” يجري إصلاحات على نظام المحاكمات العسكرية في معتقل جوانتانامو للأجانب المشتبه في علاقتهم بالإرهاب.

2011: مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات بين قتلى وجرحى.

2011: انتخاب وزير الخارجية المصري “نبيل العربي” أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية.

2012: استلام “فرانسوا أولاند” مهامه رئيسا لفرنسا خلفا لـ “نيكولا ساركوزي” ويعين فور توليه السلطة “جان مارك أيرو” رئيسا للحكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات