جميع حقوق النشر محفوظة

«زى النهارده».. رحيل الشاعر المصري أمل دنقل في 21 مايو عام 1983

أمل دنقل

الشاعر المصري أمل دنقل

“أنا لم أعرف عملا لي غير الشعر، لم أصلح في وظيفة، لم أنفع في عمل آخر…” كلمات للشاعر المصري ” أمل دنقل” الذي ولد عام 1940 محافظة قنا في صعيد مصر، أطلق عليه والده اسم أمل تيمنا بما حققه من نجاح في هذا العام بحصوله على الإجازة العالمية من الأزهر.

 

تحمل مسئولية أمه وشقيقيه وهو في العاشرة من عمره بعد وفاة والده، وكان والده أديبًا شاعرًا فقيهًا ومثقفًا، فورث الشعر عنه ولم يكد ينهي دراسته بالسنة الأولى الثانوية إلا وكان ينظم القصائد الطوال يلقيها في احتفالات المدرسة بالأعياد الوطنية والاجتماعية والدينية.

 

بعد أن أنهى دراسته الثانوية بمدينة قنا ، التحق بكلية الآداب في القاهرة ، لكنه انقطع عن متابعة الدراسة منذ العام الأول ليعمل موظفاً بمحكمة “قنا” وجمارك السويس والإسكندرية ثم موظفاً بمنظمة التضامن الأفرو آسيوي.

 

صدر الديوان الأول لأمل دنقل عام 1969 بعنوان “البكاء بين يدي زرقاء اليمامة” تأثرًا بالنكسة، وكان اللقاء الأول بالقارئ العربي، وبعده بعامين ينشر ديوانه الثاني “تعليق على ما حدث”، ثم يأتي نصر 1973 فلم يمجد هذا النصر حيث صدر ديوانه الثالث “مقتل القمر” وفي 1975 يصدر ديوانه “العهد الآتي”، كما صدرت له مجموعات شعرية منها ” أقوال جديدة عن حرب البسوس، كلمات سبارتكوس الأخيرة، من أوراق أبو نواس.

 

لازمه مرض السرطان لأكثر من ثلاث سنوات وظل أمل دنقل يكتب الشعر في مرقده بالمستشفى ولم يهمل الشعر لحظة حتى آخر أيامه، حتى إنه أتم ديوانًا كاملًا باسم “أوراق الغرفة 8″، ليرحل في مثل هذا اليوم 21 مايو عام 1983 ملاديًا.

 

** حدث في مثل هذا اليوم أيضًا **

905 – كينو تسورايوكي وفريقه ينتهون من تدوين كوكينواكاشو.

1291 – المسلمين يستردون مدينة صيدا بقيادة الأشرف قلاوون من أيدي الصليبيين بعد استرداد عكا، وبذلك قضى على الوجود الصليبي

1471 – قتل هنري السادس ملك إنجلترا بالسجن.

1851 – كولومبيا تلغي الرق.

1871 – الحكومة الفرنسية تغزو كميون باريس وتقاتل سكانه لتقتل منهم نحو 20000 في أسبوع دامي.

1879 – مدمرتان تشيليتان تغلقا ميناء إيكيكي التشيلي وتشتبكا مع مدمرتين بيروفيتين وذلك أثناء حرب الباسيفيكي.

1881 – تأسيس الصليب الأحمر الأمريكي.

1904 – تأسيس الفيدرالية الدولية لكرة القدم الفيفا بباريس.

1927 – تشارلز لندبرغ يكمل طيرانه الفردي عبر المحيط الأطلسي من الولايات المتحدة.

1932 – إميليا إيرهارت تصبح أول امرأة تطير منفردة عبر الأطلسي من الولايات المتحدة.

1936 – إعتقال سادا أبه بعد تجوالها في أحياء طوكيو حاملة الأعضاء الجنسية لحبيبها لعدة أيام، الحادثة التي أصبحت ملهما للعديد من الأعمال الأدبية.

1941 – الغواصات الألمانية يو بوت تغرق أول سفينة أمريكية على بعد 950 ميل من سواحل البرازيل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1980 – الصين تطلق ثاني صاروخ عابر للقارات لها.

1991 – اغتيال رئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي من قبل جماعة متطرفة سريلانكية تنتمي لنمور التاميل الإنفصاليين الغاضبين على وقف غاندي للدعم الهندي لحركتهم.

1998 – سوهارتو يتنحى من رئاسة أندونيسيا بعد 32 عامًا في الحكم.

2000 – انتحار رئيس وزراء سوريا الأسبق محمود الزعبي المتهم بتهم فساد والموجود بمنزله تحت الإقامة الجبرية.

2003 – زلزال يضرب شمال الجزائر ويقتل أكثر من 2000 شخص.

2007 – انفجار قنبلة في الأشرفية شرق بيروت أسفر عن مقتل امرأة وإصابه أكثر من عشرة آخرين.

2008 – الأفرقاء اللبنانيون يوقعون في العاصمة القطرية الدوحة على إتفاق الدوحة والذي نص على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية وتشكيل حكومة وحده وطنية بها 11 وزير لصالح المعارضة و16 وزيرًا للموالاة و3 وزراء يختارهم الرئيس المنتخب ووضع قانون إنتخابي جديد والتعهد بعدم العودة للسلاح بالداخل.

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وباسم المعارضة يعلن فك الإعتصام بساحة رياض الصلح في بيروت والمستمر منذ 1 ديسمبر 2006 فورًا وذلك بعد التوقيع على اتفاق الدوحة.

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات