جميع حقوق النشر محفوظة

«زى النهارده».. الإذاعة المصرية تبدأ بثها الأول في 31 مايو 1934

الإذاعة المصرية

صورة أرشيفية

عرفت مصر الإذاعة فى مرحلة مبكرة عن باقى الإذاعات في الدول العربية، فقد كان أول ظهور لها عام ١٩٢٥ أى بعد ظهور أول محطة إذاعية فى العالم بخمس سنوات، وكانت بدايتها فى شكل إذاعات أهلية يملكها أفراد وتعتمد فى تمويلها على الإعلانات ومن بين الإذاعات فى ذلك الوقت (راديو فاروق) و(فؤاد) و(فوزية) و(سابو) و(محطة مصر الجديدة) و(سكمبرى) و(فيولا).

 

وفى بداية مايو ١٩٢٦ وبعد تزايد التجاوزات الأخلاقية والأمنية صدر المرسوم الملكى الذى حدد ضوابط وشروط العمل الإذاعى ومنها الحصول على ترخيص وفى ٢٩ مايو ١٩٣٤ تم إيقاف جميع الإذاعات الأهلية وتم التعاقد مع شركة مركونى على إنشاء الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية، وقضى العقد المبرم بين الجانبين أن تكون الحكومة هى المحتكرة للإذاعة وأن الشركة موكلة من الحكومة فى إدارتها وإنشاء برامجها لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد، وأنه فى مقابل الإدارة تتلقى الشركة حصة من حصيلة رخص أجهزة الاستقبال، قدرها ستون فى المائة، وإنشاء لجنه عليا للإشراف على البرامج.

 

تتكون من خمسة أعضاء ثلاثة منهم تعينهم الحكومة وعضوان تعينهما الشركة، وكان أول رئيس لهذه اللجنة العليا هو الجراح المصرى ذائع الصيت وعميد كلية الطب وقتها ورئيس الجامعة المصرية فيما بعد الدكتور على باشا إبراهيم، وكان العضو الثانى فى اللجنة هو حافظ عفيفى باشا والعضو الثالث حسن فهمى رفعت باشا.

 

وفى مثل هذا اليوم ٣١ مايو ١٩٣٤ بدأ بث الإذاعة واستمر إرسال اليوم الأول ٦ ساعات، وكانت أول الأسماء التى شاركت فى هذا اليوم أم كلثوم وعبدالوهاب والشاعر على الجارم وصالح عبدالحى والمونولوجست محمد عبدالقدوس والموسيقيان مدحت عاصم و

وفى الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة مساء انطلق صوت المذيع أحمد سالم مفتتحًا البث الإذاعى، وهو يقول هنا القاهرة سيداتى وسادتى أولى سهرات الإذاعة المصرية فى أول يوم من عمرها تحييها الآنسة أم كلثوم.

 

وكان القارئ محمد رفعت هو صاحب التلاوة الأولى فى هذه الإذاعة الوليدة «الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية» ومع أحمد سالم، كان من أوائل المذيعين محمد فتحى الذى عُرف بلقب كروان الإذاعة ثم انتهى عقد شركه ماركونى مع الحكومة المصرية فى ٣٠ من مايو ١٩٤٤ وفى ١٩٤٧ تم تمصير الإذاعة.

 

** حدث في مثل هذا اليوم أيضًا **

1535: انطلاق حملة “كارلوس الخامس” من برشلونة باتجاه تونس بقصد احتلالها.

1902: توقيع بريطانيا العظمى والجمهوريات البويرية في بريتوريا (اتفاقية فيرينينج) والتي أنهت رسميا (حرب البويير) في جنوب أفريقيا والتي استمرت لثلاث سنوات ونصف.

1910: استقلال جمهورية جنوب أفريقيا.

1962: إعدام “أدولف أيخمان” أحد مسؤولي ألمانيا النازية بعد محاكمته كمجرم حرب في إسرائيل.

1966: أمير دولة الكويت الشيخ “صباح السالم الصباح” يصدر مرسوم أميري يقضي بتعيين الشيخ “جابر الأحمد الصباح” وليا للعهد وذلك بعد مبايعته في مجلس الأمة.

1976: مصر تطلب من جامعة الدول العربية قبول منظمة التحرير الفلسطينية كعضو كامل بالجامعة.

1977: مبايعة الشيخ “حمد بن خليفة آل ثاني” وليا للعهد في قطر.

2004: تنفيذ حكم الإعدام بسعوديين وكويتي قاموا باختطاف طفلة بالخامسة من عمرها وهتك عرضها ثم طعنها بالسكين وإخفاء معالم وجهها عن طريق التشويه واجتثاث رأسها وتعد الجريمة من أبشع الجرائم في الكويت.

2009: تزكية “جاسم الخرافي” رئيسا لمجلس الأمة الكويتي ليتولى رئاسة المجلس للمرة الخامسة على التوالي وذلك بعد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث عشر.

2010: سلاح البحرية الإسرائيلي يهاجم سفن أسطول الحرية المتوجه إلى قطاع غزة بقوات كوماندوز وباستخدام الرصاص الحي والغاز وأدى الهجوم إلى مقتل 19 شخصا على الأقل وإصابة 26 آخرين كانوا على متن سفن الأسطول وتنديد دولي كبير على الهجوم.

2010: الرئيس الألماني “هورست كولر” يستقيل من منصبه وذلك بعد الإدانة الواسعة التي تعرض لها بسبب تصريحات أطلقها حول الدور الاقتصادي والمالي لتدخل بلاده العسكري في أفغانستان.

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات