جميع حقوق النشر محفوظة

«زى النهارده».. الأهلي يسحق الزمالك بسداسية “ضد النسيان” في 16 مايو 2002

الأهلي

اللاعب خالد بيبو

فى مثل هذا اليوم قبل 14 عامًا، حقق النادى الأهلي انتصاره الأشهر على غريمه التقليدى الزمالك بعد سداسية تاريخية سجلها الفريق الأحمر تحت قيادة مدربه الداهية مانويل جوزيه فى ولايته الأولى، فى مرمى الفريق الأبيض فى 16 مايو 2002. ووصفت هذه المباراة باللقاء الأكثر قسوة فى نفوس الزملكاوية، الذى جرت وقائعه ضمن مباريات الجولة 23 لمسابقة الدورى العام، حينما وقعت الكارثة التى لم يتوقعها أشد المتشائمين فى صفوف الجماهير البيضاء، حيث تمكن الأهلى من دك حصون الزمالك بسداسية مقابل هدف.

 

مباراة يعتبرها الزملكاوية “عار” لا يغتفر وهزيمة لن تنسى، فلقد بات ذكريات أليمة بعد أن أصبح فيلماً وإعلاناً مصوراً وهتافاً لن يسقط من ذاكرة الأهلاوية “بيبو وبشير بيبو والجون”.

 

السلام عليكم الهدف الأول للنادى الأهلى

بمجرد بث المباراة على الهواء أحرز رضا شحاتة هدف الأهلى الأول، ليجد معلق المباراة مدحت شلبى نفسه وقتها يستهل تعليقه بالجملة الشهيرة “سيداتى آنساتى سادتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والهدف الأول للنادى الأهلى…”

 

وبعدها بدقائق يصعق إبراهيم سعيد شباك محمد عبدالمنصف فى الدقيقة 19، قبل أن يظهر خالد بيبو فى الكادر بهدف يعمق فيه جراح الزملكاوية ويزيد صدمتهم ويقضى على آمالهم فى العودة للمنافسة على لقب الدورى، بعدما أحرز الهدف الثالث فى الدقيقة 29، وقبل نهاية الشوط الأول يعطى حسام حسن بصيصا من النور للأبيض ويسجل أول أهدافه فى الدقيقة 42، وينتهى الشوط الأول.

 

بيبو وبشير بيبو والجون

يبدأ الشوط الثانى.. والأهلى يحافظ على نفس أسلوبه وسعيه للأهداف، وفى الدقيقة 64 يرتفع صوت مدحت شلبى بالتعليق الشهير “بيبو وبشير.. بيبو وبشير.. بيبوو والجووون”.

 

خالد بيبو يحرز الهدف الرابع للأهلى ويؤكد أنه على موعد تاريخى لم يكن هو نفسه يتوقعه، ففى الدقيقة 72 من اللقاء يحرز بيبو الهدف الخامس للأهلى و”الهاتريك” له، وفى الدقيقة 92 من عمر المباراة يدخل بيبو التاريخ من أوسع أبوابه بالفعل، ويختتم أهداف المباراة بهدفه السوبر هاتريك لينتهى اللقاء 6/1.

 

الأهلى لزق الزمالك ستة على غفلة

ولم يكن غريبًا أن تخرج “مانشيتات” الصحف لتصف اللقاء الأشهر بين قطبى الكرة المصرية، حيث جاءت العناوين كالتالى..”الأهلى لزق الزمالك ستة على غفلة”..”الأهلى يخطف الزمالك ومصر والعرب فى ذهول”..”فعل فاضح فى استاد القاهرة”..”المجد للأهلى والعار للزمالك”.

 

زلزال فى الزمالك

تبعات المباراة والهزيمة الثقيلة كانت وخيمة على الزمالك، حيث تمت إقالة الألمانى أوتوفيستر من تدريب الزمالك، وردد نجوم الفريق الأبيض تصريحات تفيد أن الخواجة كان يدير المباراة “سكران”.

 

وكانت لخسارة الزمالك أمام الأهلى تأثير سلبى كبير على التوأم حسام وإبراهيم حسن، لاعبى الفريق الأبيض، كونهما لم يتوقعا أن يخسرا من ناديهما القديم بهذه النتيجة الكارثية فتوالت التصريحات من النجمين. وكان لـ”حلمى طولان”، المدرب العام للزمالك، فى القمة الشهيرة تصريحًا لن تنساه جماهير القطبين عندما قال بعد المباراة، إنه توقع أن يخسر الزمالك تلك المباراة بنتيجة كبيرة لأسباب اعتبارية وفنية.

 

كما إعترف وقتها حازم إمام، لاعب الزمالك، وأسطورة الفريق وقتها، بأنه كان أسوأ أيام حياته.

 

** حدث في مثل هذا اليوم أيضًا **

1916: إبرام اتفاقية “سايكس بيكو” بين فرنسا والمملكة المتحدة وذلك لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية.

1926 : وفاة السلطان “محمد السادس” أخر السلاطين العثمانيين.

1942: الرئيس الأمريكي “فرانكلين روزفلت” يأمر بالخروج من الفلبين إثر انهيار الدفاعات الأمريكية فيها.

1964: احتفالات في مصر بانتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي.

1975: فريق تسلق نسائس ياباني ينجح بالوصول إلى قمة جبل إفرست ليكون أول فريق نسائي يصل إلى قمة الجبل.

1988: عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب بعد قطيعة دامت 12 سنة بسبب مساندة الجزائر لثوار ” بوليساريو ” وهي حركة كانت تسعى إلى الانفصال عن المغرب.

1989: اغتيال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ “حسن خالد” وذلك بتفجير سيارته.

1993: انتخاب “سليمان ديميريل” رئيسا لتركيا والجدير بالذكر انه تولي رئاسة الوزراء تسع مرات قبل انتخابه رئيس.

1999: أمير دولة الكويت الشيخ “جابر الأحمد الصباح” يصدر مرسوما أميريا بإعطاء المرأة حق الترشيح والانتخاب في الكويت وقد أسقط مجلس الأمة هذا المرسوم بعد إجراء الانتخابات الجديدة.

2006: مجلس الأمة الكويتي يوافق مرة اخري على مشروع إعطاء المرأة الكويتية حق الانتخاب والترشيح.

2007: الرئيس الفرنسي “نيكولا ساركوزي” يتسلم السلطة رسميا.

2008: فتتاح مؤتمر الحوار اللبناني في الدوحة لحل الأزمة اللبنانية وذلك بحضور عدد من الزعماء اللبنانيين وبرعاية جامعة الدول العربية واللجنة الوزارية العربية المكلفة بحل الأزمة اللبنانية.

2009: الكويتيون يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس الأمة للمرة الثالثة عشر في تاريخ الكويت والثالثة خلال ثلاث سنوات.

2015: محكمة مصرية تصدر حكما بالإعدام على محمد مرسي الرئيس السابق و150 شخصاً من أفراد جماعة الإخوان المسلمين في قضية “اقتحام السجون”.

 

www.facebook.com/ibuyeg
جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات