جميع حقوق النشر محفوظة

«زى النهارده».. إعتقال الشيخ أحمد ياسين ووفاة الفنان الكبير حسن مصطفي

أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين

الشيخ أحمد إسماعيل ياسين (28 يونيو 1936 – 22 مارس 2004) داعية، ومجاهد، وشهيد، من أعلام الدعوة الإسلامية بفلسطين والمؤسس ورئيس لأكبر جامعة إسلامية بها المجمع الإسلامي في غزة، ومؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس وزعيمها حتى وفاته.

 

ولد في قرية الجورة التابعة لقضاء المجدل جنوبي قطاع غزة. لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد حرب العام 1948. تعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة نتج عنه شلل تامً لجميع أطرافه. عمل مدرسًا للغة العربية والتربية الإسلامية ثم عمل خطيبًا ومدرسًا في مساجد غزة. أصبح في ظل حكم إسرائيل أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق.

 

شارك وهو في العشرين من عمره في المظاهرات التي اندلعت في غزة احتجاجًا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1375 هـ الموافق عام 1956 وأظهر قدراتٍ خطابية وتنظيمية ملموسة. بعد هزيمة 1967م – 1386هـ التي احتلت فيها إسرائيل كل الأراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة استمر أحمد ياسين في إلهاب مشاعر المصلين من فوق منبر مسجد العباسي الذي كان يخطب فيه لمقاومة المحتل، ويجمع التبرعات والمعونات لأسر الشهداء والمعتقلين، ثم عمل رئيسًا للمجمع الإسلامي بغزة.

 

وفي مثل هذا اليوم اعتقل الشيخ أحمد ياسين عام 1403 هـ الموافق عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة وتشكيل تنظيمٍ عسكري والتحريض على إزالة الدولة اليهودية من الوجود، وأصدرت عليه إحدى المحاكم الإسرائيلية حكماً بالسجن 13 عامًا. أفرج عنه عام 1405هـ الموافق عام 1985 في عملية تبادل ٍ للأسرى بين سلطات إسرائيل والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

 

إستشهد الشيخ أحمد ياسين في هجوم صاروخي شنته الطائرات الإسرائيلية عليه وعلى من معه من مساعدين. حيث قصفت الطائرات الشيخ احمد ياسين أثناء عودته على كرسيه المتحرك بعد أداء [صلاة الفجر] بمسجد المجمع الإسلامي القريب من منزله. تمتع الشيخ أحمد ياسين بموقع روحي وسياسي متميز في صفوف المقاومة الفلسطينية، مما جعل منه واحداً من أهم رموز العمل الوطني الفلسطيني طوال القرن الماضي.

 

 

** حدث في مثل هذا اليوم أيضًا **

1268: المسلمون بقيادة الظاهر “بيبرس البندقداري” ينجحون بإسترداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت بأيديهم لمدة 170 سنة.

1798: الحملة الفرنسية على مصر تتحرك من ميناء تولون بقيادة “نابليون بونابرت” بإتجاه مصر.

1881: مولد “مصطفى كمال أتاتورك” مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا.

1953: اللواء محمد نجيب يشكل حكومته الثانية وذلك بعد نجاح ثورة يوليو.

1965: سوريا تعلن عن إعدام الجاسوس إيلي كوهين.

1973: تأسيس مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تحت مسمى “مجلس النقد”.

1989: إسرائيل تعتقل مؤسس حركة حماس الشيخ “أحمد ياسين”.

1990: القوات السوفيتية تنسحب من أكبر قاعدة عسكرية في المجر.

1994: وفاة “جاكلين كينيدي” زوجة رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثين “جون كينيدي”.

2001: مقتل الفلاحة الصينية “سن زونجهوا” على يد السلطات الصينية لرفضها الخضوع لعملية تعقيم لمنعها من الإنجاب مما سبب ضجة كبيرة في البلاد.

2004: بداية محاكمة الجنود الأمريكيين المتهمين بإساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب.

2009: تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في الضفة الغربية برئاسة “سلام فياض” مع اعتراض كل من حركتي فتح وحماس.

2015: وفاة الفنان المصري حسن مصطفى.

www.facebook.com/ibuyeg
جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات