جميع حقوق النشر محفوظة

دراسة أمريكية: بدء الدراسة مبكرًا مضر بصحة الطلاب

أمريكية

صورة أرشيفية

أجرت باحثة أمريكية دراسة لبحث مدى تأثير الاستيقاظ مبكرًا على صحة الطلاب، وتبين من خلال التجارب أن بدء اليوم الدراسي في وقت مبكر من اليوم له آثار سلبية على صحة الطلاب وحالتهم المزاجية، حسبما نشرت الدورية العلمية “Behavioral Sleep Medicine”.

وأثبتت الدراسة التي أجرتها الباحثة ليزا ميلتزر، من المعهد اليهودى للصحة بمدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية، أن أغلب الطلاب في مراحل الدراسة المختلفة لا يحصلون على عدد ساعات نوم كافية، ما ينعكس سلبًا على صحتهم ومزاجهم، وذلك بعد أن أعدوا إحصائية بعدد ساعات نوم 162 طالبًا يدرسون من المنزل، وقارنوها بعدد ساعات نوم 245 طالبًا يذهبون إلى المدرسة.

 

وتبين من خلال تلك الإحصائية أن الطلاب الذين يترددون على المدرسة يحصلون على متوسط عدد ساعات نوم أسبوعية أقل بمقدار 4 ساعات، مقارنة بأقرانهم الذين يدرسون من المنازل، ما يؤثر على تذبذب أدائهم الدراسي بسبب اضطراب حالتهم المزاجية، خاصة في تلك المدارس التي يبدأ اليوم الدراسي فيها في حدود الثامنة، ما يضطر الطلاب إلى الاستيقاظ في وقت مبكر للإستعداد وتجهيز أغراضهم، وتبين أن 75% من الطلاب المترددين على المدارس لا ينامون عدد الساعات المثالى، في حين أن 45.5% منهم ينامون في المتوسط 7 ساعات.

 

وأوضحت ليزا ميلتزر أنه يخطئ من يعتقد أن الحل في النوم مبكرًا، حيث يتغير موعد بلوغ هرمون الميلاتونين بنحو ساعتين لدى المراهقين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم النوم، حيث يأتي ذلك ضمن عدة تحولات فسيولوجية يشهدها جسم الإنسان في فترة سن البلوغ، لذا فإن الحل الوحيد هو تأجيل مواعيد بدء اليوم الدراسي لتجنب حدوث إضطرابات.

 

وأشارت ليزا في دراستها بالتأكيد إلى أن المدارس الحكومية والخاصة التي عدّلت مواعيد بدء يومها الدراسي حققت نتائج أفضل بشكل ملحوظ، حيث بدأ الطلاب في الإلتزام بشكل أكبر في الحضور في المواعيد المقررة، وهو ما انعكس على تحسن نتائج تلك المدارس بشكل عام.

 

ونصحت الباحثة بأنه، إلى جانب السماح للمراهقين بأخذ قسطًا كافيًا من النوم، يجب أخذ بعض الإحتياطات لتحسين جودة النوم، ومنها عدم إستخدام أي نوع من الشاشات الإلكترونية خلال الفترة التي تتراوح ما بين 30-60 دقيقة التي تسبق الذهاب للفراش.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات