جميع حقوق النشر محفوظة

«تقارير».. مواطنون يرفعون شعار «شم الفسيخ والرنجة».. بعد زيادة أسعارها 20%

الفسيخ

محلات الفسيخ والرنجة

رصدت «حلوان أون لاين» في جولة لها على أسواق الفسيخ والرنجة، إرتفاع الأسعار بصورة مبالغ فيها عن كل عام، إذ برر التجار الزيادة في الأسعار لإرتفاع سعر الدولار.

 

وقال أحد أصحاب محال الأسماك المملحة في سوق حلوان، إن الأسعار زادت عن العام الماضي بنسبة 20% بسبب إرتفاع سعر الدولار، مضيفًا أن هذه الزيادة أثرت على حركة البيع والشراء.

 

وتابع البائع: “الزبائن بعد أن كانت تشتري بكميات يكفيها حتى بعد شم النسيم، اقتصر شرائها على كميات قليلة يكفيها بالكاد، خاصة وأن الرنجة ارتفع سعرها من 30 إلى 60 جنيهًا حسب جودة السمك، وكلما زاد البطروخ داخل الرنجة زاد سعرها، فالسردين يبدأ من 20 جنيهًا للفيليه، والأسعار تختلف حسب المنطقة المتواجد بها السمك الفسيخ من 65 إلى 120 جنيهًا.

 

وأضاف فتحي أحمد “بائع” بسوق مدينة التبين، أن هناك بائعين بالأسواق يبيعون أسماك مغشوشة ومجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات، موضحًا أن أكثر الأنواع رواجًا هي الرنجة لأن سعرها في متناول معظم المواطنين، لافتًا إلى أنها تنقسم إلى نوعين شعبي 25 جنيهًا، والفاخر تصل إلى 60 جنيهًا، وأكثر في بعض الآحيان، يليها الملوحة والسردين وأغلاها الفسيخ.

 

وأكدت ياسمين عادل “طبيبة”، أن شم النسيم بالنسبة لها هو أكل الرنجة والفسيخ، موضحة أن ما يقال من تحذيرات أعتادت عليه كل عام، وإذا ما أخذت بهذه التحذيرات فلن تأكل أكثر من ثلثي الطعام وليس الأسماك المملحة فقط.

 

وأضافت: “الشيء الوحيد الذي يضايقني هو ارتفاع سعرها، وعلى الرغم من ذلك إلا أنني لا أستطيع التنازل عن شرائه حتى لو أجبرتني الظروف على شراء واحدة فقط”.

 

من جهته، قال إبراهيم محمد “موظف”، “الرنجة والفسيخ عادة توارثتها الأجيال ويصعب الإستغناء عنها.

 

وتابع: “معتاد على شائها كل عام من المصنع لأن ثمنه أرخص من المحال، كما أنه مضمون عن أي مكان آخر”، مشيرًا إلى إرتفاع الأسعار هذا العام.

 

وأثناء وقوفي بعيدًا لملاحظة رد فعل ربات البيوت تجاه أسعار الأسماك، وجدت ربة منزل تنظر بعينيها على كل أنواع السمك المتراص أمام البائعين مركزة على أسعارها وأخذت تتجول لمدة طويلة، وعندما سألتها عن النوع الذي أعجبها وما تنوي شرائه، أجابت: “أنا لفيت السوق كله والأسعار نار، حتى الفسيخ اللي كان متهاون وبشتريه كل سنة النهارده سعره بقه نار زي اللحمة بالظبط، وفضلت محتارة اشتري كيلو فسيخ ولا كيلو لحمة، والحقيقة أنا ما أكلتش الإتنين من كام شهر، وفي الآخر قررت أشترى سردين عشان رخيص”.

 

البصل والخس والليمون والخضراوات، شركاء لجميع الأسماك في مائدة الطعام لأنها من العوامل المساعدة على تناولها ودائمًا ما ينصح الأطباء بها تجنبًا لحدوث أي إصابات، لذا كان لا بد من التعرف على أسعارها، حيث بلغ سعر كيلو الليمون 8 جنيهات وحزمة البصل بجنيه، والخس 3 جنيهات.
وقالت نجلاء يونس “ربة منزل”، إن أسعار الخضراوات ارتفعت هي الأخرى هذه الأيام عن باقي أيام السنة، وأن السبب في ذلك يعود للباعة الجائلين.

 

موضوعات متعلقة..

إستقرار في أسعار الخضروات والفاكهة بسوق حلوان اليوم

 

بالصور.. حي التبين يضبط كميات كبيرة من الفسيخ والرنجة الفاسدة بالمحلات

 

إرتفاع حصيلة الفسيخ والرنجة الفاسدة المضبطوطة بالقاهرة لـ25 طن

 

كيف تعرف الفسيخ والرنجة الصالحة من الفاسدة

 

من أخطر 17 أكلة حول العالم.. الفسيخ قد يؤدي إلى الوفاة

www.facebook.com/ibuyeg
جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات