جميع حقوق النشر محفوظة

البقدونس.. منجم لمضادات الأكسدة

8795316041451564948

أكدت الدراسات الحديثة، أن البقدونس له قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، بمقدار يفوق ما يحتويه اللبن.

وأكد الدكتور محمد رضوان خبير التغذية، أن فوائد البقدونس تكمن في أوراقه، ويفضل أن يكون طازجا، وألا ينقع في الماء وقتا طويلا، بل يجب أكله سريعا قبل أن تتبخر زيوته ويفضل أكله مع الوجبات الرئيسية، وخاصة اللحوم، لأن له مفعولا كبيرا في التقليل من أضرار الكوليسترول.

وأضاف رضوان، لـ”الوطن”، أن البقدونس يحتوي على العديد من الفيتامينات فيتامين بي “A، C”، وزيت الأبيول، ويفوق الليمون والبرتقال في احتوائه على فيتامين C، حيث تحتوي كل مائة جرام من البقدونس على 180 ملليجرام فيتامينC، في حين أن حاجة الإنسان اليومية إليه تصل إلى ثلاثين ملليجرام.

وأوضح محمد، أن البقدونس يعالج الإسهال وبعض حالات الضعف الجنسي، ومنع العشى الليلي ويقوي البصر ويقاوم أعراض البرد ويقوي الشعيرات الدموية ويساعد على التئام الجروح. كما يحمي البقدونس الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.

وأكدت دراسة طبية حديثة، أن البقدونس يعتبر منجما لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهي مادة “الأبيجينين”، التي تعد مضادة للحساسية والإلتهابات والتقلصات، بالإضافة إلى دورها في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.

ويعد البقدونس بمثابة صديق للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره “صيدلية متكاملة” لجسم الإنسان، حيث إنه يحتوي على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان ومطهرة للفم.

www.facebook.com/ibuyeg

التعلقات

جميع حقوق النشر محفوظة
التخطي إلى شريط الأدوات